كيفية تسيير فترات نشاط وضعية ــ مشكل
صفحة 1 من اصل 1
كيفية تسيير فترات نشاط وضعية ــ مشكل
[rtl]كيفية تسيير فترات نشاط وضعية ــ مشكل
1 ـــ تقديم النشاط والتعليمات
النشاط يكون مختارا بحيث يثير عند التلاميذ الرغبة في البحث ويسمح لهم بالخوض في إجراء للحل, كما يرتكز على وسائل مناسبة تكون موضوعة تحت تصرف التلاميذ .
تبعا لطبيعة النشاط والصعوبة ووظيفتها في التعلم يمكن جعل التلاميذ يعملون في أفواج صغيرة.
المعلم يوزع الوسائل ويسأل التلاميذ عن طبيعة الأعمال المطلوبة منهم ويؤكد على التعليمة شفهيا , ويعمل على إعادة صياغتها من قبل عدة تلاميذ حتى يضمن فهم الجميع لها .
2ــ فترة البحث
هذه الفترة تحتل مكانة هامة في نشاط التعلم , ينبغي أن تدوم الوقت الكافي حتى يتمكن كل فوج (تلميذ) من القيام بالمهمة المقترحة وذلك بانتهاج إجراء شخصي , الهدف ليس أن يصل التلاميذ من البداية إلى حل للمشكل المطروح , لكن أن يتمكن كل واحد من إنهاء عمله .
المعلم يمر بين الصفوف دون أن يتدخل إلا لتشجيع التلاميذ ومراقبة أعمالهم وتسجيل الإجراءات المختلفة المستعملة وكذلك الأخطاء المرتكبة وهذا ما يسمح له بتنظيم مرحلة العرض والإشراك .
3 ــ مرحلة العرض والإشراك
ترمي هذه الفترة إلى تحقيق أهداف أساسية , تتمثل في :
* تسجيل الإجراءات المختلفة المستعملة على السبورة .
* حمل التلاميذ إلى التصريح عن إجراءاتهم وشرح ما سمح لهم بالوصول إلى نتائجهم.
* حمل التلاميذ إلى مواجهة ومقارنة الإجراءات المختلفة , بإظهار الصعوبات وكذا الأخطاء المرتكبة ونقائص بعض الإجراءات .
* ولتحقيق ما ينتظر من هذه الفترة على المعلم أن يحسن اختيار ترتيب استقدام التلاميذ بحيث لا يبدأ بالتلاميذ الذين تمكنوا من إيجاد الإجراء الأكثر وجاهة .
* يلعب المعلم دور الوسيط , فلا يصدر أحكاما ويفسح المجال للتلاميذ لإدراك أخطائهم بأنفسهم ويستدرجهم إلى الحوار وملاحظة تشابه بعض الإجراءات وكون بعضها أكثر فعالية بالنسبة للبعض الآخر ( أكثر سرعة , أكثر حيلة ... )
4 ــ مرحلة الحوصلـــة
ينبغي أن تسمح هذه المرحلة للمعلم بالوصول بالتلاميذ بحوصلة للأعمال المنجزة .
من أهداف هذه المرحلة أنها تسمح بتحقيق تجانس المعارف داخل القسم ويكون تقديم مثال سريع يوضح المفهوم المستهدف مفيدا في تحقيق ذلك.
5 ــ مرحلة إعادة الاستثمــــار
التعلم الشخصي للتلميذ مهم, إلا أنه غير كاف, ولابد من ضبطه ثم تدعيمه بتمارين تدريبية ثم بتمارين لإعادة استثمار معارفه.[/rtl]
1 ـــ تقديم النشاط والتعليمات
النشاط يكون مختارا بحيث يثير عند التلاميذ الرغبة في البحث ويسمح لهم بالخوض في إجراء للحل, كما يرتكز على وسائل مناسبة تكون موضوعة تحت تصرف التلاميذ .
تبعا لطبيعة النشاط والصعوبة ووظيفتها في التعلم يمكن جعل التلاميذ يعملون في أفواج صغيرة.
المعلم يوزع الوسائل ويسأل التلاميذ عن طبيعة الأعمال المطلوبة منهم ويؤكد على التعليمة شفهيا , ويعمل على إعادة صياغتها من قبل عدة تلاميذ حتى يضمن فهم الجميع لها .
2ــ فترة البحث
هذه الفترة تحتل مكانة هامة في نشاط التعلم , ينبغي أن تدوم الوقت الكافي حتى يتمكن كل فوج (تلميذ) من القيام بالمهمة المقترحة وذلك بانتهاج إجراء شخصي , الهدف ليس أن يصل التلاميذ من البداية إلى حل للمشكل المطروح , لكن أن يتمكن كل واحد من إنهاء عمله .
المعلم يمر بين الصفوف دون أن يتدخل إلا لتشجيع التلاميذ ومراقبة أعمالهم وتسجيل الإجراءات المختلفة المستعملة وكذلك الأخطاء المرتكبة وهذا ما يسمح له بتنظيم مرحلة العرض والإشراك .
3 ــ مرحلة العرض والإشراك
ترمي هذه الفترة إلى تحقيق أهداف أساسية , تتمثل في :
* تسجيل الإجراءات المختلفة المستعملة على السبورة .
* حمل التلاميذ إلى التصريح عن إجراءاتهم وشرح ما سمح لهم بالوصول إلى نتائجهم.
* حمل التلاميذ إلى مواجهة ومقارنة الإجراءات المختلفة , بإظهار الصعوبات وكذا الأخطاء المرتكبة ونقائص بعض الإجراءات .
* ولتحقيق ما ينتظر من هذه الفترة على المعلم أن يحسن اختيار ترتيب استقدام التلاميذ بحيث لا يبدأ بالتلاميذ الذين تمكنوا من إيجاد الإجراء الأكثر وجاهة .
* يلعب المعلم دور الوسيط , فلا يصدر أحكاما ويفسح المجال للتلاميذ لإدراك أخطائهم بأنفسهم ويستدرجهم إلى الحوار وملاحظة تشابه بعض الإجراءات وكون بعضها أكثر فعالية بالنسبة للبعض الآخر ( أكثر سرعة , أكثر حيلة ... )
4 ــ مرحلة الحوصلـــة
ينبغي أن تسمح هذه المرحلة للمعلم بالوصول بالتلاميذ بحوصلة للأعمال المنجزة .
من أهداف هذه المرحلة أنها تسمح بتحقيق تجانس المعارف داخل القسم ويكون تقديم مثال سريع يوضح المفهوم المستهدف مفيدا في تحقيق ذلك.
5 ــ مرحلة إعادة الاستثمــــار
التعلم الشخصي للتلميذ مهم, إلا أنه غير كاف, ولابد من ضبطه ثم تدعيمه بتمارين تدريبية ثم بتمارين لإعادة استثمار معارفه.[/rtl]
العينوس عبد الغني- مــديــر المنتدى
- الانتساب : 06/11/2014
المشاركات : 168
الجنس : ذكر
المهنة : أستاذ
الإقامة : جــيــجـــل
النقاط : 3026
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى