منتديات Ta3lim18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . مرحبا بك في منتديات التعليم الابتدائي Ta3lim18 يفرحنا انضمامك إلينا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات Ta3lim18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . مرحبا بك في منتديات التعليم الابتدائي Ta3lim18 يفرحنا انضمامك إلينا.
منتديات Ta3lim18
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيفية تسيير فترات نشاط وضعية ــ مشكل

اذهب الى الأسفل

كيفية تسيير فترات نشاط وضعية ــ مشكل Empty كيفية تسيير فترات نشاط وضعية ــ مشكل

مُساهمة من طرف العينوس عبد الغني 2014-12-19, 10:32

[rtl]كيفية تسيير فترات نشاط وضعية ــ مشكل
 
                                       1 ـــ تقديم النشاط والتعليمات
      النشاط يكون مختارا بحيث يثير عند التلاميذ الرغبة في البحث ويسمح لهم بالخوض في إجراء للحل, كما يرتكز على وسائل مناسبة تكون موضوعة تحت تصرف التلاميذ .
         تبعا لطبيعة النشاط والصعوبة ووظيفتها في التعلم يمكن جعل التلاميذ يعملون في أفواج صغيرة.
   المعلم يوزع الوسائل ويسأل التلاميذ عن طبيعة الأعمال المطلوبة منهم ويؤكد على التعليمة شفهيا , ويعمل على إعادة صياغتها من قبل عدة تلاميذ حتى يضمن فهم الجميع لها .
2ــ فترة البحث
   هذه الفترة تحتل مكانة هامة في نشاط التعلم , ينبغي أن تدوم الوقت الكافي حتى يتمكن كل فوج (تلميذ) من القيام بالمهمة المقترحة وذلك بانتهاج إجراء شخصي , الهدف ليس أن يصل التلاميذ من البداية إلى حل للمشكل المطروح , لكن أن يتمكن كل واحد من إنهاء عمله .
   المعلم يمر بين الصفوف دون أن يتدخل إلا لتشجيع التلاميذ ومراقبة أعمالهم وتسجيل الإجراءات المختلفة المستعملة وكذلك الأخطاء المرتكبة وهذا ما يسمح له بتنظيم مرحلة العرض والإشراك .
3 ــ مرحلة العرض والإشراك
        ترمي هذه الفترة إلى تحقيق أهداف أساسية , تتمثل في :
* تسجيل الإجراءات المختلفة المستعملة على السبورة .
* حمل التلاميذ إلى التصريح عن إجراءاتهم وشرح ما سمح لهم بالوصول إلى نتائجهم.
* حمل التلاميذ إلى مواجهة ومقارنة الإجراءات المختلفة , بإظهار الصعوبات وكذا الأخطاء المرتكبة ونقائص بعض الإجراءات .
     * ولتحقيق ما ينتظر من هذه الفترة على المعلم أن يحسن اختيار ترتيب استقدام التلاميذ بحيث لا يبدأ بالتلاميذ الذين تمكنوا من إيجاد الإجراء الأكثر وجاهة .
    * يلعب المعلم دور الوسيط , فلا يصدر أحكاما ويفسح المجال للتلاميذ لإدراك أخطائهم بأنفسهم ويستدرجهم إلى الحوار وملاحظة تشابه بعض الإجراءات وكون بعضها أكثر فعالية بالنسبة للبعض الآخر ( أكثر سرعة , أكثر حيلة ... )
4 ــ مرحلة الحوصلـــة
   ينبغي أن تسمح هذه المرحلة للمعلم بالوصول بالتلاميذ بحوصلة للأعمال المنجزة .
     من أهداف هذه المرحلة أنها تسمح بتحقيق تجانس المعارف داخل القسم ويكون تقديم مثال سريع يوضح المفهوم المستهدف مفيدا في تحقيق ذلك.
5 ــ مرحلة إعادة الاستثمــــار
        التعلم الشخصي للتلميذ مهم, إلا أنه غير كاف, ولابد من ضبطه ثم تدعيمه بتمارين تدريبية ثم بتمارين لإعادة استثمار معارفه.[/rtl]
العينوس عبد الغني
العينوس عبد الغني
مــديــر المنتدى

الانتساب : 06/11/2014
المشاركات : 168
الجنس : ذكر
المهنة : أستاذ
الإقامة : جــيــجـــل
النقاط : 3026

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى